حساب الوزن المثالي

ما هو وزني المثالي

الوزن المثالي هو مصطلح افتراضي يعنى به افضل وزن يلائم بنية الانسان من حيث قامته وعمره وجنسه. كذلك وهو يختلف من شخص لآخر بناء على هذه المتطلبات وتبعا للتكوين العرقي بين المجتمعات ، والذي يتأثر حتما بأسلوب الحياة وطبيعة ممارسة الأنشطة اليومية.

ولا يمكن بالاطلاق الحكم على وزن بالتحديد على انه الوزن المثالي الذي يعبر عن جميع الافراد المتساوين في الطول وبنية الجسم. فهو يختلف بين الذكور والاناث. ثم لا يمكن ان يعبر عن الفئات العمرية الصغيرة بذات المعيار الذي يعتبر به عن الراشدين او كبار السن. وكذلك فان المرأة الحامل يزداد وزنها بشكل استثنائي. لذلك وضعت معادلات مختلفة لحساب الوزن المثالي بما يلائم كل فئة على حدة.

طريقة حساب الوزن المثالي

مع تطور طرق وأدوات الرعاية الصحية ، وجدت قواعد عامة يمكن من خلالها احتساب الوزن المثالي المناسب لكل فرد بناء على طوله . وعبر عن الزيادة في الوزن او نقصانه بمؤشر كتلة الجسم BMI. والذي يعمل على حساب الوزن ضمن معدلات طبيعية ضمن متوسط محدد لكل فئة ، بحيث يكون الوزن الطبيعي بمقدار لا يقل عن وزن محدد ولا يزيد عن وزن اخر كان يكون الوزن الطبيعي لمن تكون اطوالهم 170 سم ما بين الوزنين (53-72) كغم . بينما يعد ما نقص عن الرقم الادنى نقصانا في الوزن وما زاد عن الرقم الاعلى زيادة في الوزن وصولا الى السمنة والسمنة المفرطة .

كيف احسب كتلة جسمي

مؤشر كتلة الجسم هو مقياس عام وضع في الاعتبار ان الجسم يتكون من مجموعة من العضلات والعظام والسوائل والانسجة . كذلك فان حساب الزيادة في الدهون هي المؤشر الأهم الذي يشير الى وجود السمنة او الزيادة في الوزن. فقد اعتمد نظاما يراعي احتمالية ان تكون تلك الزيادة في الانسجة او العضلات او العظام ، متوافقا مع المعدل العام يعد تجاوزه زيادة حتمية في الوزن .

ولحساب الوزن المثالي و مؤشر كتلة الجسم يمكن استخدام هذه الاداة من موقع حساب الوزن المثالي ومؤشر كتلة الجسم BMI

حساب كتلة الجسم يدويا

يمكن حساب كتلة الجسم BMI يدويا او باستخدام الحاسبة العادية لمعرفة مؤشر كتلة الجسم ثم حساب الوزن المثالي وذلك بالاعتماد على المعادلة التالية { الوزن/كغم / (الطول/م x الطول/م) }

فلو كان وزن حسن 80 كغم وطوله 175سم لكان تطبيق معادلة مؤشر كتلة الجسم كما يلي

80   /  (1.75x1.75) =

80 / 3.0625   =

26.2

وبهذه الحالة يكون مؤشر كتلة الجسم لحسن هو 26. وذلك يعني زيادة في الوزن وفقا لمعايير BMI حسب الجدول في المثال التالي:

الحالة مؤشر كتلة الجسم م
نـقص حـاد جـدا فـي الـوزن أقـل مـن 15 1
نقـص حـاد  فـي الـوزن 15  –   16 2
نقـص  فـي  الـوزن 16  –  18.5 3
معـدل  وزن  طبيعـي 18.5  –   24.9 4
زيـادة  فـي  الـوزن 25   –  29.9 5
سمنـة  درجـة  أولـى 30  –   34.9 6
سمنـة  درجـة ثـانيـة 35  –  39.9 7
سمنـة  مفـرطـة أكثر من 40 8
 

يمكن حساب مؤشر كتلة الجسم اليكترونيا بادخال الوزن والطول ومعرفة الوزن المثالي من خلال موقع حساب الوزن المثالي وكتلة BMI

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *