حساب الكتلة والحجم والوزن

في الكون تتزاحم الاجسام، في نظام كوني عظيم. ياخذ فيه كل منها حيزه وكتلته، تلك الحصة من المادة التي بنيت منها الاجسام على اختلاف اشكالها والوانها واحجامها وكثافتها. تتجاذب كلما اقتربت من بعضها بقوة طردية مع كتلتها والمسافة التي تفصلها عن بعض. تختلط او تندمج او تنصهر او تتبخر ولكنها لا تفنى وان بدى انها تتبدد. انما يتغير حجمها او شكلها تبعا لحالتها، أو يتغير وزنها او حجمها، لكن كتلتها تبقى ثابتة،

الفرق بين الكتلة والوزن

كتلة الجسم هي مقدار ثابت يعبر عن كمية المادة فيه. وهي كمية لا تتغير، انما قد يختلف شكلها او وزنها او حجمها. اما الوزن فهو مقدار كمي محدد يتناسب طرديا مع كتلة الاجسام وجاذبيتها.

يمكن بهذه الاداة حاسبة وحدات الوزن تحويل وحساب وحدات وزن الكتلة المختلفة، بالكيلو والرطل والاونصة وغيرها : https://www.ehseb.net/tools/weight-convert.

حساب كتلة الجسم

يتم قياس كتلة الجسم بوحدة الغرام او الكيلو غرام، وهو ما تقيسه الموازين المعروفة، حيث انها تقيس الكتلة وليس الوزن كما هو شائع خطاً، وحيث ان الكتلة ثابتة لا تتغير، فان التغير الذي قد يختلف في قياس الكتلة على الميزان باختلاف المناطق انما نتيجة معايرة الموازين مع جاذبية الارض ومقدارها 9.81، لتعطينا حساب الكتلة بالكيلو غراف، ولو حملنا ذات الميزان الى القمر فلن يكون صالحيا للقياس لان مقدار جاذبية القمر تختلف عن المعيار الذي اعدت عليه الموازين المعروفه، الا ان هناك بعض موازين القياس لحساب الوزن بدلا من الكتلة ووحدتها النيوتن.

حساب وزن الجسم في الميزان

الموازين الزمبركية النابضة وحتى الاليكترونية ، تعتمد غالبيتها على قوة او مقدار ضغط الجسم باتجاه الارض تبعا للجاذبية الارضيه، وبالاعتماد على معادلة الجاذبية على الارض ومقدار ضغط الكتلة يتم حسابها بالكيلو غرام، ويمكن معرفة وزن الجسم بالنيوتن من خلال تحديد كتلة الجسم بالكيلو غرام وضربها بقوة جاذبية الارض ، مثلا في حال كانت كتلة الجسم = 50 كغم فان وزنه يساوي الكتلة * الجاذبية وفي هذه الحال يكون 50 *9.81 = (490.5) نيوتن.

الفرق بين الكتلة والحجم

اوضحنا سابقا ان الكتلة هي مقدار ما يحوي الجسم من مادة. وقد يختلف هذا المقدار من جسم لآخر مهما اختلف حجمها او شكلها. وان معرفة الكتلة تتم من خلال تحديد الوزن بالنيوتن مقسوما على قوة الجاذبية. بينما الحجم هو تعبير عن كمية المادة تلك في المتر المكعب، او مقدار ما تشغل من حيز . بمعنى آخر فان الحجم هو كمية المادة ثلاثية الابعاد في وحدة المساحة،

حساب الحجم

يمكن حساب الحجم اعتمادا على شكل المادة الهندسي، فالمادة المكعبة يمكن قياس حجمها بضرب ابعادها الثلاث الطول والعرض والارتفاع. ولكل شكل هندسي من اشكال الاجسام قانونه الحسابي. لكن في كل الحالات يمكن حساب حجم المادة بحسب مبدأ الازاحه. فاذا غمرنا اي جسم مهما اختلف شكله في الماء. فانه حجم الماء المزاح يساوي حجم الجسم ذاته. مهما كان وزنه او كثافته او كتلته.

ويتم حساب حجم الجسم بمعرفة كثافته المحسوبة بالغرام لكل متر مكعب، حيث ان الكثافة = الكتلة /الحجم وبهذا يمكننا ان نعرف ان الحجم = الكتلة/ الكثافة.

الفرق بين الحجم والوزن

الحجم والوزن صفتان مختلفتان من صفات المادة، يتم حساب الوزن بالنيوتن. ويعبر عن ذلك بحساب الكتلة بالكيلو غرام لوجود علاقة طردية بين كتلة الجسم ووزنه. بتاثير الجاذبية الارضية والتي لها مقدار قد يتغير من مكان لآخر، بينما الحجم يتم حسابه بالوحدة المترية المكعبة. وذلك بحساب كثافة الجسم وكتلته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *