حساب الوقت والزمن

360 يوما هي عدد ايام السنة، قسمت الى 12 شهرا، والشهر الواحد بالمتوسط 30 يوما واليوم 24. فمن اين اتى هذا التقسيم؟, كذلك من الذي جاء به؟ من ناحية أخرى على اي اسس تم اعتماده.

ما الفرق بين الوقت والزمن؟

فاذا نظرنا الى الامثلة التي ذكرت سابقا، فان جميعها لها بداية ونهاية، وهي مواقيت محدده متصله، تختص بمرحلة محددة مبينة من الزمن، والزمن هنا كل الوقت، او جميع الاوقات الغير مبينة المعالم.

فان اردنا التعبير عن وقت ليس معلوم او مرحلة من المراحل لا تعرف ملامح اوقاتها نقول الزمن. على سبيل المثال: في زمن الاولين، او على مدار الزمن، في الازمنة السابقة، او ان الزمن كالسيف ان قطعته قطعك.

كذلك من جهة اخرى فان الوقت فهو ميقات محدد، كالسنة بعينها، او وقت الاشهر الحرم، او وقت المساء، فالزمان عام يعبر عن توالي الاوقات دون تحديدها او تعريفها، اما الاوقات فهي جزء معلوم من الزمن.

حساب الوقت قديما

في القرون الغابرة، كان الانسان يعتمد في معرفة الوقت تبعا لحركة النجوم والكواكب، فكان يميز الليل والنهار من شروق الشمس وحركتها في الافق، حتى المغيب.

ثم كان يعرف من حركة ظل الاشياء وطولها باي وقت من النهار. ثم استطاع تقدير اوقات الليل من الشفق اول الليل وآخره. كذلك ظل يراقب حركة القمر فعرف انه يغيب ويشرق مرة كل 30 يوما. و من ثم فانه عرف ان فصول السنة تتأثر بموضع الشمس في السماء، وان ذلك يتكرر كل 360 يوما تقريبا.

اول ساعة زمنية

عرف الانسان طول الشهر والسنة وايامهما باكرا، وظل الانسان شغوفا لمعرفة محيطه. وبدأ يرسم المخطتات والخرائط الاولية لحركات النجوم، ومواضع الاماكن على الارض. وتشير غالبية النظريات الى ان اول ساعة شمسية ما عمل به المصريون القدماء نحو 1500 عام قبل الميلاد.

وكانت عبارة عن اوتاد على شكل الحرف T ، حددوا من خلال حركة ظلها طول النهار على 12 زاوية. تمثل ساعات النهار، لكنها كانت تعاني من نقطة ضعف لاختلاف طول النهار بين الفصول المختلفة. ومن هنا تولدت فكرة تمايز الفصول باختلاف زاوية موضع الشمس في الافق.

لحساب وحدات الوقت والتحويل باستخدام اداة حساب وحدات الوقت من هنا https://www.ehseb.net/tools/time-convert

تقسيم الساعة الزمنية

مع حاجة الملاحة للخرائط ومع اكتشاف كروية الارض في القرن الاول قبل الميلاد، والتي قال بها الفلكي والرياضي اليوناني اراتوتيوس،المولود في سيرين التي تقوم عليها مدينة شحات الليبية حاليا. حيث قام بتقسيم الدائرة الى 60 درجة عرض لتحديد المواضع في المناطق الجغرافية.

من جانبه قام بعده عالم الرياضيات هيباتشوش بتقسيم الارض الى خطوط طول من 360 درجة.

من ناحية أخرى اعتمد كلاوديوس بطليموس على ما سبق وقام بتقسيم كل درجة من ال 360 درجة الى 60 درجة اصغر، وقسم الدرجات الاصغر الى 60 درجة أخرى اكثر دقة. ومن هنا جاءت الدقائق والثواني.

تقسيمات الزمن في العصر الحديث

اعتمد الانسان الحديث في تقسيم الزمن على ما ورثه من الانسان القديم، حيث ان الزمن يرتبط بحركة الكون. لذلك حددت السنة من دورة الارض حول الشمس دورة كاملة. كذلك فاليوم تحدده دورة الارض حول نفسها دورة كاملة، والشهر تحدد حركته دورة القمر حول الارض دورة واحدة. وبالنظام الستيني تمد تحديد الساعة والدقيقة والثانية كالآتي:

  • الثانية: اصغر جزء من الزمن تم تحديده
  • الدقيقة: تسوي 60 ثانية
  • الساعة : 60 دقيقة
  • اليوم : 24 ساعة
  • الاسبوع: 7 ايام
  • الشهر: 30 يوم
  • السنة: 12 شهرا
  • العقد: 10 اعوام
  • القرن: 100 عام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *