ما هي الاختبارات الاحصائية الملائمة؟

ما هو علم الاحصاء؟

بدأ علم الاحصاء مع بداية قراءة الانسان للظواهر المحيطة به وعدها وتوصيفها وتحليل العلاقات فيما بينها كما ونوعا. فهو بدون ادنى شك. كان يدرك مثلا ان تلبد السماء وتكاثف الغيوم هي مؤشرات حتمية لزيادة احتمالية هطول الامطار. ثم هو دون ادنى شك كان يدرك ان زيادة كثافة الشجيرات في مكان ما يسنح الفرصة للحيوانات من اجل البقاء والتكاثر.

وكان يتعلم من خبراته في الحياة عن طريق الملاحظة والتجربة بالمحاولة والخطأ. وظلت معارفة تتراكم الى ان وصلنا الى ما عليه اليوم.

تاريخ علم الاحصاء

ان اولى ممارسات الانسان الموثقة جاءت في كتاب فك الرسائل المشفرة لابي يوسف الكندي. حيث قدم خلاله شرحا تفصيليا لطريقة قيام الانسان باستخدام الاحصاء في فك الرسائل المشفرة في القرن الخامس ما قبل الميلاد.

مع العصور الحديثة، فان علم الإحصاء نسب لعالم الإحصاء الأول جون براوت. الذي أسس الى أهمية استخدام التقارير الإحصائية بضرورة العودة للعوامل الديموغرافية والاقتصادية في بناء السياسات، وذلك مع نشر الملاحظات الوصفية على تقارير الوفيات سنة 1663م.
تطور علم الإحصاء مع بدايات القرن التاسع عشر. بدخول أدوات ومنهجيات البحث الاحصائي العلمي. كذلك التعامل مع البيانات الكمية والوصفية. واهمية اختبارات التحليل الاحصائي للوصول الى الاستنتاجات والحقائق وربطها وتفسيرها.

علاقة الاحصاء بالرياضيات.

يعتبر الكثيرون الإحصاء فرعا من فروع الرياضيات. فهو يقوم على معالجة البيانات الكمية رياضيا. ويمتاز بتقديم الوصف والتحليل للظواهر وتمثيلها بيانيا. وهذا ما يمكن ملاحظته فيما يعرف باسم الرياضيات التطبيقية. التي تجاوزت الحساب الرقمي للكميات ثم وصف الظواهر والعلاقات وتحليلها وتفسيرها.

اختبارات التحليل الاحصائي

تعد اختبارات التحليل الاحصائي هي المعمل الذي تتم بواستطه الاجراءات الحسابية على البيانات التي توصل لها الباحث. والتي ستعطيه صورة حسابية دقيقه يستطيع من خلالها الاجابة على اسئلة الدراسة او فرضياتها.

وبناء على ما تخرج به النتائج يمكنه تفسير اجاباته وتحليلها. ثم رصد النتائج التي خلص لها والتوقعات التي يمكن حدوثها.

انواع الاختبارات الاحصائية

تنقسم الاختبارات الاحصائية وفق تصنيفات عديدة الى العديد من الاختبارات التي يمكن بها قياس المتوسطات والانحرافات المعيارية ثم مقدار الوسيط والوسط والمنوال والتشتت والنزعة المركزية وغيرها. ولكن اختيار الاداة او الاختبار الامثل للبيانات التي قدمتها الدراسة تعتمد على عوامل عدة:

للمزيد يمكنكم الاستفادة من اداة الاختبار الاحصائي الملائم من هنا: الاختبار الاحصائي الملائم https://www.ehseb.net/tools/statistical-tests/

  1. ماهية البيانات التي سيتم التعامل معها احصائيا من حيث النوع والكم.
  2. الهدف المقصود او النتائج المراد قياسها، مثلا هل هو اثبات او نفيي العلاقة السبيية، او وصف الاثر ودرجته وما شابه ذلك.
  3. نوع المتغيرات ذات العلاقة سواء كانت مستقلة او تابعة، ثم تصنيفية او فئوية او رتبية وعددها والمستويات التي في كل منها.

للمزيد يمكن الاستفادة من هذا الموضوع في هذا الرابط https://www.ehseb.net/?p=312

One thought on “ما هي الاختبارات الاحصائية الملائمة؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *