استهلاك المكيف والمروحة

يتم احتساب استهلاك الاجهزة الكهربائية بالكيلو وات ، والكيلو هو 1000 وات. ويتم ذلك بقسمة الاستهلاك الذي يحتاجه الجهاز الكهربائي على الوقت الزمني للتشغيل ومدته ساعة

كيف يتم حساب استهلاك الكهرباء

تختلف الأجهزة الكهربائية فيما بينها في استهلاك الطاقة الكهربائية تبعا لعدة عوامل. ومن أهمها المقاومة والمدة الزمنية. ومن المعروف ان الأجهزة الكهربائية التي تقوم على مبدأ تحويل الطاقة الكهربائية الى حرارة هي الأعلى استهلاكا للطاقة. مثل المكواة والمدفأة الكهربائية والطباخ الكهربائي.

عند شراء جهازك الكهربائي ، فمن الواجب عليك معرفة مواصفاته ومن أهمها كمية استهلاكه للطاقة. فعلى سبيل المثال فان البراد او الفريزر تختلف اجهزته في الاستهلاك ما بين الضعف الى أربعة اضعاف. ففي الوقت الذي يستهلك فيه بعضها كيلوا وات واحد كل ساعتين. فان بعض الأجهزة التي تحمل مواصفات عالية يمكن ان تعمل لمدة 10 ساعات متواصلة بهذا الاستهلاك.

يحتسب استهلاك الجهاز الكهربائي بالوات / الساعة. مثلا لو كان معدل استهلاك الجهاز هو 1000 وات ، فهذ1ا يعني ان الجهاز يستهلك كيلو وات واحد كل ساعة. واذا كان الجهاز الكهربائي معدل استهلاكه 2000 وات. وهذا يعني انه يستهلك 2 كيلو وات كل ساعة ويتم حساب ذلك بقسمة معدل استهلاكه للكهرباء بالوات /1000 لنحصل على نتيجة الاستهلاك.

مثال اخر لو كان لدينا جهاز كهربائي معدل استهلاكه للكهرباء هو 50 وات. فيتم الحساب بقسمة 50/1000 فتكون النتيجة هي 0.05% وهذا يعني ان الجهاز يستهلك كل 100 ساعة عمل 5 كيلو وات وهكذا على باقي الاجهزة.

مقارنة استهلاك كل من المروحة والمكيف للكهرباء

تختلف المراوح بأنواعها واحجامها ونوعياتها وكذلك تختلف المكيفات من حيث النوع والحجم وكمية الاستهلاك. ولكن يمكننا القول ان متوسط استهلاك المكيف في الساعة الواحدة هو كيلو وات واحد لكل طن

اما المراوح فيتراوح استهلاكها ما بين 25 الى 100 وات في الساعة. فالمراوح الصغيرة متوسط استهلاكها هو 20 وات كل ساعة وهذا يعني استهلاكها 2 كيلو وات كل 100 ساعة عمل. اما المراوح العمودية او مراوح السقف فاستهلاكها ما بين 70 الى 100 وات كل ساعة. وهذا يعني استهلاكها ما بين 7 الى 10 كيلو وات كل ساعة.

وبالحساب فان متوسط الفارق في الاستهلاك بين المروحة والمكيف هو بنحو 20 ضعف للطن الواحد. لذلك فان استهلاك المكيف الواحد يعادل استهلاك 20 مروحة تقريبا تعمل في آن معا.

مروحة عمودية يصل معدل استهلاكها للطاقة بين 70 الى 95 كيلو وات في الساعة
مروحة مكتبية او متنقلة معدل استهلاكها من 20 الى 25 كيلو وات في الساعة

الفرق في استهلاك المكيف البارد والساخن

كما ذكرنا أعلاه فان تحويل الطاقة الكهربائية الى حرارة هو الأعلى استهلاكا للطاقة . ومع ان مبدأ عمل المكيف في الحالتين التبريد والتدفئة يقوم على تحويل الكهرباء الى حرارة لعمل دورة تبادلية للغاز المستخدم في جهاز التكييف. الا ان استخدام المكيف للتدفئة هو اكثر استهلاكا للكهرباء من استخدامه للتبريد. فهو يحتاج لاستهلاك كمية اكبر من الطاقة لتشغيل التدفئة في مكوناته. إضافة الى تشغيل المروحة الموجهة للهواء. وهذا يجعل استهلاك المكيف للكهرباء في حالة التدفئة اعلى بكثير من استهلاكها خلال عملية التبريد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *